حفلة لعبة فيديو / غير مصنف / كيف اتغلب على اختراق الفيس بوك

كيف اتغلب على اختراق الفيس بوك

القيام بالمهام الصعبة، فإن الذكاء الاصطناعي يعتبر من ضمن الأمور الهامة التي تساعد في الدخول والمحاكاة في المهام الصعبة التي قد تكون صعبة على الإنسان نفسه مثل الكشف عن المعادن والمياه وغيرها. معالجة الكم الهائل من البيانات والمعلومات، فهي ميزة من أفضل المزايا فإن الذكاء الآلي والاصطناعي للآلات المختلفة قادر على التعلم من التجارب السابقة، فعملية الفهم والتعلم لديه تراكمية على مدار سنوات ويستطيع من خلال معالجة البيانات والمعلومات الضخمة وتخزينها الاستفادة من هذه المعلومات في التطوير والتعديل. كانت تلك التجارب العملية حتى عام 1956م وهو العام الذي أطلقت عليه جامعة كلية دارتموث مفهوم الذكاء الاصطناعي وذلك يعتمد على القدرات الحاسوبية ومحاكاتها للبشر. وكانت تلك هي المرحلة الأولى لظهور الذكاء الاصطناعي، ولكن استمر الأمر حيناً حتى المرحلة التالية عندما قام كريستوفر ستراشي وهو رئيس أبحاث البرمجة في جامعة أكسفورد البريطانية عندما نجح في تجربة ملهمة استطاع من خلالها تشغيل وتطوير جهاز الحاسوب من خلال تشغيل لعبة الداما. تحملنا مواقع التواصل الاجتماعى على بساط الريح الأسطوري تتجول بنا حول العالم، من صفحة إلى أخرى، كل منها تعكس ثقافات مختلفة، وأفكار متنوعة، أنت تكتب وغيرك يقرأ،آخرون يقتبسون ما يرونه مفيداً، فريق ثالث يقدم نصائحه المجانية في فنون الحياة والتعامل مع الآخرين .

كما بثت حلقات بث مباشر بشكل دوري منذ بداية عام 2018، ومن أهمها حلقة «لا يخدعونك، مخاطر الألعاب الإلكترونية، حماية أبنائنا من الابتزاز الإلكتروني، اختراق الواتس أب، الرسائل الاحتيالية، أمن البريد الإلكتروني، تطبيق حمايتي».. وغيرها، واكتسبت حلقات البث المباشر أهميتها من خلال التعاون مع شركاء الهيئة الاستراتيجيين الكثير من الجهات الخارجية كوزارة الداخلية، ووزارة تنمية المجتمع، ومؤسسة الشارقة للأخبار. وبين أن الجزاءات المضافة إلى العقوبات الأصلية المحددة نصت على قرين لكل جريمة، ومنها جزاء الإبعاد، ووضع المحكوم عليه تحت الإشراف أو الرقابة، أو حرمانه من استخدام أية شبكة معلوماتية أو نظام معلوماتي، أو وسيلة من وسائل تقنية المعلومات. من جانبه، أشار الإعلامي أحمد بن ماجد إلى أننا نسمح لأنفسنا وبكل سهولة بأن نقع ضحية للابتزاز وذلك من خلال نشر خصوصياتنا على شبكات التواصل الاجتماعي باختلافها وتنوعها. وشددت على أهمية حضور وتفعيل دور المدارس والجامعات في التصدي للابتزاز الإلكتروني، من خلال تنظيم محاضرات وندوات توعوية للطلبة للتبصير بجرائم تقنية المعلومات. يشير “مكنامي” إلى أن دراسة صادرة عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أظهرت أن نحو 70% من القصص الزائفة يتم مشاركتها بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من القصص الحقيقية.

كما يتوافق موضوع الندوة مع الاتجاه العام وشعار المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، كونه يبحث عن أفضل السبل لتفعيل استراتيجيات الاتصال الحكومي لدى المؤسسات. نجحت وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية في الوصول إلى مختلف فئات الجمهور، من الكبار والصغار بكافة اختصاصتهم واهتمامتهم، وعلى الرغم جماهيرية كل منها وانفتاحها أمام أي مستخدم، إلا أن أدواتها وآليات التواصل عليها شكلت لكل منصة فئة خاصة من الجماهير، فباتت بعض المنصات مخصصة لليافعين والشباب، فيما بعضها الأخر للناشطين الحقوقين وأصحاب الرأي والموقف، بينما الأخرى لهواة التصوير والتوثيق البصري، وغيرها من التصنفيات. بدورها، أكدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات سعيها لتوظيف كل القنوات والمنصات المتاحة للتواصل مع جمهور المتعاملين لتوعيته حول الاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن دورها يقتصر على التوعية فقط حيث إن حماية المحتوى يقع ضمن اختصاصات المجلس الوطني للإعلام. تقديم الرعاية الطبية، إن المجال الطبي أكثر المجالات التي تستخدم مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال الأجهزة المختلفة التي تقدم الرعاية الطبية في الأشعة وفي تشخيص الأمراض والتحاليل الطبية ومحاكاة الجراحة والتطبيقات التي تكتشف بعض الأمراض العصبية وبعض الأجهزة الأخرى التي تتعرف على مدى الآثار الجانبية للأدوية المعالجة، وأدوات الجراحة الإشعاعية وغيرها من الأجهزة المقدمة في المجال الطبي. وكشف تقرير صادر عن “وي أر سوشيل”، و”هوت سوت” في نفس العام، أن مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات يتواجدون على المنصات بمعدل ساعتين و55 دقيقة يوميًا، فيما يقضون ساعة و57 دقيقة يوميًا في قراءة الأخبار من المواقع والمنصات والصحف، بينما تحتل الأخبار المباشرة المرتبة السادسة في قائمة المواضيع التي يبحثون المستخدمون أنفسهم على موقع وتطبيق يوتيوب بعد الأفلام والأغاني مباشرة.

هل يمكننا أن نساعد الحكومة في القضاء على المحتوى المتطرف على الإنترنت؟

منذ عدة سنوات، أطلق البيت الأبيض عدة برامج للتدوين الصوتي بغرض تحقيق اتصال فعال مع الجماهير، حيث تم تصميم سلسلة من المحادثات المباشرة بين مسؤولي البيت الأبيض والجماهير، متناولةً مجموعة كبيرة من الموضوعات من خلال الرد على الأسئلة في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى نشر مختلف الخطابات والأحاديث والأخبار مما أتاح إمكانية الوصول المباشر وغير المسبوق إلى المؤسسة الحكومية. ويؤكد باركون أن هذه النظريات في الغالب لا تستند إلى دليل أو قاعدة علمية وهذا ما يجعلها خطرة لأنها تستند إلى التعصب وليس إلى المنطق، وهو ما يحيله عالم النفس أندرياس كابس من جامعة سيتي لندن إلى الخوف، إذ يرى إن الخوف يلعب دوراً رئيسياً في إيمان البعض بنظرية المؤامرة، في الوقت الذي تشير عالمة الأعصاب فرانكا باريانين إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة لتصديق الأخبار الكاذبة، غالباً ما يكونوا أشخاصاً يعانون من فقدان كبير للسيطرة على حياتهم. أكد سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس مجلس الشارقة للإعلام أن عملية بناء الإنسان لا تتحقق بتوفير الشروط المادية للعيش فحسب، بل بغرس الفكر النبيل وصقل العقل والوجدان، مشيراً إلى أن إمارة الشارقة وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس…

كيف اتغلب على اختراق الفيس بوك

وتعمل المنصة / البرنامج كحلقة وصل لتفعيل خطوط تواصل مباشرة بين المسؤولين مع بعضهم البعض من جهة، وبينهم وبين الجمهور من الجهة الأخرى في الاطلاع على تجارب متنوعة ومختلفة، وتبادل التجارب والخبرات، وذلك كأحد أهداف المركز الدولي للاتصال الحكومي لتطوير مفهوم وأساليب وممارسات الاتصال الحكومي في الشارقة والمنطقة. برنامج خاص ومنصة خطاب تفاعلي مبتكر، تمثل فكرة تطبيقية متقدمة لمفهوم الاتصال الحكومي ولمهام وسعي المركز الدولي للاتصال الحكومي في جعل الحوار والتواصل والخطاب التفاعلي المباشر جزءً رئيساً في العمل اليومي الإداري. ومن القضايا التي تتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي، كان ضحية إحداها شاب يبلغ من العمر 17 عاماً تعرّض لابتزاز عن طريق برامج التواصل من خلال نشر صوره وهو عارٍ بطلب من فتاة كان يراسلها، حيث طلبت منه إرسال صورة له بعدما استدرجته وأرسلت له صورها وهي في أوضاع مخلة. وأوضح الدكتور عبد الهادي أن مواقع التواصل الاجتماعي، هو فضاء مفتوح على مصراعيه، الكل يدلي فيه بدلوه، والفرد وما يحمل من قيم ورقابة ذاتية صحيحة، لافتاً إلى أن التنشئة السويّة، هي من تحدد الطريق الأمثل للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي، وبما يحقق مصلحته بشكل سليم، بعيداً عن الانحراف والضياع.

كيفية استخدام تأثيرات الوجوه العدسات على تطبيق سنابشات

الذكاء الاصطناعي هو أحد الركائز الأساسية في تكنولوجيا المستقبل إن لم يكون هو الركيزة الأولى والأخيرة، فهو المرحلة المتطوّرة من علوم الحاضر التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة الرقمية والمهام التي تحاكي م تقوم به الكائنات الذكية لا سيما البشر، بحيث يكون الآلات قادرة على التفكير والتخطيط والتعلّم من التجارب السابقة والذكاء المنطقي والوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء واستخدامها في الحياة اليومية، في هذا المقال الشامل نتعرف أكثر عن الذكاء الاصطناعي وعن كيفية الاستفادة منه في المستقبل البعيد في حياتنا اليومية. وكانت “فيس بوك” استحوذت منتصف العام الماضي على “أوكيولوس” مقابل ملياري دولار في رهان على أن التقنية التي مازالت في خطواتها الأولى ستصبح منصة جديدة للاتصالات، والتواصل الاجتماعي الافتراضي . وتضم منصة “باحثون” عدة أنشطة أكاديمية ومعرفية، كما تتضمن عرضاً لأحدث إصدارات المركز الدولي للاتصال الحكومي، بالإضافة إلى استعراض الكتب المرتبطة بقضايا الاتصال الحكومي أو الموضوعات ذات الصلة بشعار المنتدى ومحاوره. وتعتبر فئة الشباب، وخاصة في العالم العربي، من أهم شرائح المجتمع التي لها دور كبير في تطوير بلدان المنطقة والانتقال بهم إلى المستقبل بنجاح وأمان. تتضاعف تلك الاحتياجات في ظل تحديات إدارات الاتصال الحكومي وضرورة ضمان تواصلها الفعال مع الجمهور، فلم يعد كافيًا أن يكون فريق عملها مكون من متخصصين في الاتصال العام والإعلام المرئي والمكتوب، في ظل التحولات المتسارعة في أدوات الاتصال المعاصر، بل بات الأمر يستلزم وعيًا كافيًا بذهنية الأفراد، وتحليلاً دقيقاً للبيانات، ودراسة لأنماط التواصل.

ذر عظيم خاصة مع اختراع الروبوت الصناعي الذي يحاكي تجارب ومهام وعمل البشر مثل الروبوت نوماد الذي يقوم بمهام الاستكشاف والبحث العلمي في القطب الجنوبي والروبوتات الأخرى التي تحدد مواقع النيازك التي تقترب من كوكب الأرض وغيرها من الأمور والجوانب العلمية. الأمر ليست بالسهولة التي نقول فيه أن الذكاء الاصطناعي ظهر بين عشية وضحاها، بل إن الأمر كان مجرد عن مراحل تكنولوجية عديدة ظهرت في الماضي واستمرت حتى يومنا هذا، فمصطلح الذكاء الاصطناعي في أول الأمر ظهر في الخمسينات من القرن العشرين وتحديد بداية من العام 1950م عندما قام عالم إنجليزي يدعى آلان تورينغ بتجربة تعتمد على تقييم الذكاء لجهاز الكمبيوتر وتصنيفه ذكياً في حال قدرته على محاكاة بعض مهام العقل البشري. الذكاء الاصطناعي هو القدرة على التفكير والتخطيط من خلال الآلات التكنولوجية الحديثة بحيث تكون قادرة بشكل أساسي على تنفيذ المهام التي قد يفعلها البشر وهذه الأنظمة تكون قادرة على التعلّم من التجارب السابقة وتتمتع بذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف فيه الإنسان من حيث التعلّم والفهم وبالتالي ينكس ذلك على المهام المختلفة التي تقوم بها.

Cirrus project أو مشروع أمريكي للتحكم بالأعاصير جرت تجربته عام ،1947 وهدف العلماء وقتها إلى التحكم بوجهة الأعاصير بالتعاون مع شركة جنرال اليكتريك، ومكتب البحوث للبحرية الأمريكية، والقوات الجوية . وبعد دراسات مستفيضة لأعوام عدة، حل موعد التجربة الأولى التي انتظرت هبوب إعصار متوسط السرعة على الغرب الأمريكي، وعندها حلقت طائرة محملة بقطع الجليد الجاف وقامت بنثره في السماء بهدف تغيير مسار الإعصار، وبالفعل انعطف الإعصار بشكل مفاجىء عن مساره متجهاً إلى مدينة جورجيا وتسبب في خسائر شديدة أودت بحياة المئات، وخلفت أكثر من نصف مليون شخص بدون مأوى، وهي الخسائر التي لم يكن يحدثها الإعصار الأصلي . ومن المنتظر أن تدعم النظارة استخدامات متعددة، منها الترفيهية كمشاهدة الأفلام، وممارسة الألعاب التي تبدو الشخصيات وكأنها مجاورة للمستخدم، أو الاستخدامات الرياضية والطبية والعلمية . وكانت مايكروسوفت كشفت عن نظارة الواقع الافتراضي “هولولنس” ووصفتها بأول كمبيوتر لاسلكي يدعم عرض المجسمات بتقنية هولوغرام ويتيح لمستخدمه التفاعل معها، وتعمل هذه النظارة كجهاز منفصل يحتاج إلى الاتصال بأي أجهزة أخرى سواء أكانت محمولة، أو هواتف ذكية . كانت البداية عند مشاركة المحررة في أسبوع باريس للموضة الذي اختتم مؤخراً، والتقطت صورة لمتشردة في أحد شوارع باريس تطالع نسخة من المجلة، وكتبت عليها تعليق “باريس مليئة بالمفاجآت”، و”المجلة بين يدي أشخاص غير متوقعين، يجلسون في الزوايا البعيدة” .

  • «البيان» رصدت قصص ابتزاز إلكتروني، وجهود الأجهزة المختصة ورأي المتخصصين في محاربة تلك الظاهرة، ومن ضمن قضايا الابتزاز ما حصل مؤخراً، بشأن تعرض طالبة خليجية لمحاولة ابتزاز من آسيوي يعمل لدى أسرتها في مهنة سائق، بعد أن قام بالتقاط صور خاصة بها أثناء جلوسها برفقة أحد زملائها بالجامعة في أحد المقاهي، وتهديدها بنشر صورها في حال لم تقم بدفع مبلغ ألفي درهم شهريا، لتشرع بدفع المبلغ على مدى 7 أشهر إلى أن قامت الفتاة بإبلاغ والدها الذي تواصل مع الشرطة ليتم إلقاء القبض على السائق.
  • ودعا اللواء المنصوري أولياء الأمور إلى مراقبة حسابات أبنائهم وبناتهم والتعرف على مشاكلهم خاصة في ظل الغرف المغلقة وانشغال الأهل بأعمالهم، منوها بأن الرقابة العائلية والتوعية وسائل حماية ضرورية.
  • وفي ظل ارتفاع معدلات الإدمان التكنولوجي في الآونة الأخيرة؛ سيكون من الصعب إقناع مستخدمي تلك المواقع بالتخلي عنها، لما تقدمه من خدمات لهم، مما سيوفر لتلك الشركات قدرًا أكبر من البيانات مع مرور الوقت، والذي سيمكنها من التحكم في سلوكيات الأفراد من خلال تحليل تلك البيانات.
  • Plague Weaponized كان الطاعون من أسوأ الكوابيس في حياة البشرية لحصده ملايين الأرواح وصلت إلى ما يقرب نصف سكان أوروبا في القرن الرابع عشر، وفي عام 1992 كشفت بعض الوثائق السرية التي تسربت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عن وجود برنامج لتطوير أسلحة بيولوجية تضمنت عزل الفيروس المسبب لداء الطاعون، وغيره من الأمراض مثل الجمرة الخبيثة للتهديد باستخدامها ضد أعدائها .
  • ويبقى من اللافت في كثير من أخبار القبض على المبتزين أهمية التبليغ عن حالات الابتزاز وعدم الخضوع لتهديدات المبتزين وهو أولاً ساهم في قياس نسبة انتشار الجريمة وأسبابها ودوافعها، وثانيا في الحد من انتشارها لما تحمله مثل تلك الأخبار من رسائل توعوية للمتورطات وتذكيرهن بأهمية التبليغ، وكذلك رسائل تحذيرية للمبتز الذي مهما كانت درجة دهائه ومكره وأدواته سيجد نفسه يوما ما في قبضة رجال الأمن.
  • ويعد المنتدى التجمع الأكبر في المنطقة لمناقشة أفضل الممارسات العالمية في الاتصال الحكومي، وهو يحرص على ضرورة بلورة منصة موثوقة للتحاور ومناقشة أفضل الأساليب المتبعة في الاتصال الحكومي في العالم، وذلك للارتقاء بالأداء الحكومي وأساليب الاتصال بين الحكومات والجمهور.

هناك علاقة هامة ونجدها في تلك الأيام بين مفهوم الذكاء الاصطناعي وبين ما يعرف بالآلات التفاعلية، وهذه الآلات تعتبر هي أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي حيث يفتقر هذا النوع على القدرة في التعلم من خلال الخبرات السابقة او التجارب الحالية من أجل إخراجها بأفضل مما يمكن، وهناك العديد من الأمثلة على هذه الآلات التفاعلية التي تستخدمها شركات تكنولوجية عملاقة مثل جوجل ومثل IBM وغيرها من الشركات التي تستخدمها في تطوير مواقع التواصل والآلات التقنية الحديثة التي تساعد في تطوير التكنولوجيا وتفاعلها مع البشر. تحيط شركة “ماجيك ليب” ابتكارها الجديد من نظارات الواقع الافتراضي بستار كبير من السرية حرصاً على عدم تسرب شكل، أو مواصفات النظارات قبل الانتهاء منها بشكل نهائي، والإعلان عنها كمنافس قوي لنظارات “أوكيولوس ريفت” من فيس بوك، و”هولولنس” من مايكروسوفت وهو ما يعكس المنافسة الكبيرة بين شبكات التواصل الاجتماعي التي تعول كثيراً على زيادة أرباحها، وعدد مستخدميها بدخول عالم الواقع الافتراضي . وقال الدكتور عدنان أبو عمر ولي أمر إن الاستخدام غير الموجه لوسائل الاتصال الحديثة أوقع الكثير من المراهقين في براثن الابتزاز الإلكتروني، خاصة فيما يتعلق بالاستغلال الجنسي للأبناء، مرجعا ذلك إلى عدم وجود ثقة بين الآباء والأبناء ما أدى إلى اتساع دائرة الجرائم الإلكترونية في ظل غياب الدور المرشد للأسرة. واتضح – بحسب الطنيجي – أن أكثر دور لشبكات التواصل الاجتماعي في ارتكاب جرائم الابتزاز هو حصول المبتز على الصور الشخصية للفتاة أو على فيديو شخصي أو على البيانات الشخصية، ومن ثم ابتزاز الفتاة للخروج مع المبتز، أو إقامة علاقة غير شرعية مباشرة أو ابتزاز الفتاة لاستدامة الاتصال به.

ويبقى من اللافت في كثير من أخبار القبض على المبتزين أهمية التبليغ عن حالات الابتزاز وعدم الخضوع لتهديدات المبتزين وهو أولاً ساهم في قياس نسبة انتشار الجريمة وأسبابها ودوافعها، وثانيا في الحد من انتشارها لما تحمله مثل تلك الأخبار من رسائل توعوية للمتورطات وتذكيرهن بأهمية التبليغ، وكذلك رسائل تحذيرية للمبتز الذي مهما كانت درجة دهائه ومكره وأدواته سيجد نفسه يوما ما في قبضة رجال الأمن. ويضيف الكاتب أن الوضع قد تغير بعد اكتساح الشركات الكبرى -مثل فيسبوك وجوجل- لوادي السيلكون، حيث أضحت الشركات الناشئة تسارع في الانضمام لتلك الشركات بعد عام على الأكثر من نشأتها؛ لعدم قدرتها على الاستمرار والمنافسة. Project Pseudomonasويحمل المشروع اسم البكتيريا التي اكتشفها العلماء في سبعينات القرن الماضي وكانت تتغذى على النفط، واستخدمت بنجاح عند حدوث كارثة بيئية منتصف السبعينات بعد وقوع تسرب كبير من ناقلة نفط في المحيط الهادي، وكانت البكتيريا ناجحة في تنظيف المحيط، لكن بقيت المخاوف من استخدامها كسلاح استراتيجي ضد احتياطيات النفط عند أعداء الولايات المتحدة . Weapons Tectonic بالرغم من توقيع الاتحاد السوفييتي على اتفاقية حظر التدخل أو التلاعب بالطبيعة لأغراض عسكرية، إلا أنهم طوروا سلاحاً نووياً قادراً على إحداث خلخلة في الصفائح التكتونية في باطن القشرة الأرضية، الأمر الذي يؤدي إلى إحداث زلزال اصطناعي . Plague Weaponized كان الطاعون من أسوأ الكوابيس في حياة البشرية لحصده ملايين الأرواح وصلت إلى ما يقرب نصف سكان أوروبا في القرن الرابع عشر، وفي عام 1992 كشفت بعض الوثائق السرية التي تسربت بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عن وجود برنامج لتطوير أسلحة بيولوجية تضمنت عزل الفيروس المسبب لداء الطاعون، وغيره من الأمراض مثل الجمرة الخبيثة للتهديد باستخدامها ضد أعدائها . Project grisea Magnaporthe ويحمل هذا المشروع اسم أخطر أنواع من الآفات التي تصيب محصولي الأرز والقمح، وباعتباره سريع العدوى والانتشار بين المحاصيل قررت الولايات المتحدة استغلاله واستخدامه كسلاح ضد أعدائها بهدف القضاء على محاصيلهم وتجويعهم وإجبارهم على الاستسلام .